الرئيسة » الرئيسية » المنهج السعودي » الفصل الدراسي الثاني » رابع الابتدائي » مادة التربية الفنية »

كتاب التربية الفنية الرابع الابتدائي الفصل الثاني 1446

تحميل
انظم الى قناتنا في التليجرام ليصلك كل جديد
  • تحميل كتاب التربية الفنية الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1446 - كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي فصل ثاني ف2 1446 pdf.
  • أهداف مجال الرسم :
  • دراسة العناصر الشكلية من خط وشكل ولون بتوسع في أعمال فنية مناسبة. التعبير عن الانفعالات الوجدانية. وملاحظة المعاني التعبيرية في الشكل واللون ورموز العمل الفني دمج مهارات الرسم والزخرفة مع المجالات الأخرى في عمل تصميمات
  • نفعية ذات طبيعة تربوية وجمالية. التعرف على خبرات الرسم والتظليل بقلم الرصاص لإبراز التجسيم الرسوم من الطبيعة الصامتة.
  • مناقشة العلاقات في القيم التشكيلية المتوفرة في الأعمال الفنية التي ينتجها الطلاب.
  • التدريب على وصف وتحليل الأعمال
  • المنتجة في الصف.
  • الموضوع الأول:
  • مبادئ التكوين الفني
  • يعتبر التكوين من العوامل الأساسية في فن الرسم، فهو يعنى بترتيب مكونات الصورة أو
  • طريقة تجميع العناصر بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل، ونلاحظ الاختلاف في
  • تنظيم التكوين في الأشكال (۱-۲-۳).
  • تتعدد الأسس التي يعتمد عليها التكوين، ومن أهمها:
  • النقطة المحورية
  • وتعني النقطة التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة، وتسمى أيضاً
  • بالسيادة، وتتحقق على النحو التالي:
  • السيادة عن طريق
  • التباين في الألوان
  • وفيه تسود المساحة اللونية القائمة في وسط أبيض
  • أو فاتح، والعكس صحيح أيضاً، الشكل (۱۰).
  • ب السيادة عن طريق الحدة.
  • ظهور تفاصيل في العنصر المرسوم أكثر من غيره يؤكد السيادة عن طريق الحدة في
  • اح السيادة عن طريق القرب
  • وفيه يكون مكان الموضوع الرئيسي في مقدمة الصورة والموضوعات الثانوية بعيدة عنه في آخرها، الشكل (۱۲).
  • ادا السيادة عن طريق الانعزال
  • إذا وضع عنصر منعزل في أحد أجزاء الصورة وتواجدت عناصر أخرى كمجموعة منعزلة في باقي المساحة فمن المؤكد أن يسود العنصر الوحيد
  • المنعزل الشكل (۱۳).
  • وتعني العلاقة بين طول وعرض أجزاء العنصر في المسطحات ثنائية الأبعاد، فمنذ نحو أربعمائة سنة، قال الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي»، في كتابه ( التصوير)، ما يلي: «مرتوا نظركم وتعلموا أن تقدروا بدقة طول الأشياء وعرضها. وفي هذه المقولة يؤكد الفنان على أهمية تدريب العين على تقدير الأبعاد الحقيقة للأجسام المرئية، والي الرسيم
  • رسم الأجسام الكروية
  • وقد تناول العديد من الفنانين العالميين
  • والمحليين موضوع رسم الأجسام الكروية التي تمثلت في رسم ثمار الفاكهة، وبرزت في لوحاتهم. وقد برز في هذا المجال الفنان العالمي بول سيزان، كأحد أبرز الفنانين الذين أبرزوا دور الضوء والظل في إبراز جمال اللون وقوته، الشكل (٢٦). وأيضاً يتضح الظل والضوء في لوحة الفنانة السعودية زهرة الضامن الشكل (۲۷).
  • الوان الباستيل؛
  • ويعتبر الرسم بألوان الباستيل من أكثر التقنيات استخداماً، فهو يساعد في الحصول على
  • ألوان مظللة أو ممتزجة الواحدة في الأخرى. توجد ألوان الباستيل على شكل قضبان أو أقلام، وتتميز الأقلام بالصلابة، أما القضبان
  • فهي طرية وسهلة الكسر ، وتتنوع أشكالها كما في الشكل (۲۸).
  • نشاط (۲)
  • لنتأمل معاً الشكل (۳۱)، ونسجل ملاحظاتنا على التالي:
  • التنوع في أشكال الثمار يدل على إبداع الخالق العظيم سبحانه وتعالى.
  • مهارة الفنان في التنويع في أوضاع أوراق الشجر في اللوحات.
  • . جماليات الدمج بين الثمرة وأوراق الشجر.
  • توزيع الضوء والظل على الثمار.
  • الظلال على الخلفيات والأرضيات.
  • رسم أوراق الشجر
  • بدأت محاولات الإنسان ال في مجال الرسم في العصر الحجري القديم، وكانت الخطوط هي أقدم الوسائل التي استخدمت في التعبير الفني، فقد كان رجل الكهف يخط بأصابعه علامات في الطين الرطب، أو ينحت على الصخور والأشجار أو يرسم خطوطاً بقطعة من الخشب المحروق على الأسطح الصلبة ليحدد مساحات يعبر بواسطتها عن الأشكال التي يراها وانفعالاته تجاهها، الشكل (۳۲)، كما تم اكتشاف الكثير من الرسوم الصخرية القديمة في المملكة العربية السعودية والتي تعكس حياة الإنسان القديم وبيئته وكيف كان يعيش مثل منطقة حمى الثقافية التي سجلت كسادس موقع تراثي سعودي تضيفه اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي الشكل (۲۳).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *