تنزيل كتاب التربية الفنية الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني 1446 pdf. تحميل كتاب التربية الفنية ثالث متوسط ف2 .
تميز الفن التشكيلي في القرن العشرين باستخدامه وسائط متنوعة للتعبير عن فكرة العمل الفني، وذلك بإضافة خامات أخرى غير الألوان، ووسائط مزجها للتعبير عن الموضوع المتناول ، بحيث يأخذ أبعادا أكثر عمقا وتأثيرا. كما أن معطيات القرن العشرين وما شهده من تطورات علمية وتقنية في مجال الاتصالات والمواصلات واستخدام الصور الملونة والصور الرقمية والتوسع في مجال الإعلان والدعاية غير من نظرة الفنان المعاصر . فاستخدم الفنان الخامات المختلفة مثل قصاصات الجرائد والنفايات الصناعية وغيرها لإضفاء أبعاد تخدم موضوع العمل الفني. فمثلاً إذا أراد الفنان أن يعبر عن الإسراف في استهلاك الموارد الطبيعة، وما قد ينتج عنه من أضرار بيئية وصحية، فإنه يلجأ إلى نفس الخامات المستهلكة للتعبير عن القضية التي يناقشها، وذلك بغرض إيضاح سلبياتها وإيجابياتها، وإذا كان يناقش قضية هيمنة الصورة في المجتمع المعاصر فإنه قد يلجأ إلى نفس الصور للتعبير عما يحدث من حوله، ويعبر عنه بوسائل غير تقليدية.
معلومة إثرائية:
بعض الخامات والمواد تحتوي على مكونات وأبخرة سامة. قد تتلف خلايا الدماغ، أو تسبب أضرارا على العين والرئتين، قم بعمل قائمة من المواد التي تستخدم في التربية الفنية ولها آثار ضارة صحيا، مع اقتراح البدائل المناسبة لها. كذلك ابحث عن الطرق المثلى للتعامل مع مثل هذه المواد.
يعتبر الخط العربي من أهم مجالات الفن التشكيلي العربي وأكثرها أصالة وارتباطاً بالفنان العربي والمسلم وتراثه وثقافته، وقد كان الخط العربي هم الفنان الأول فهو العنصر الأساسي للفن العربي والإسلامي ولم يتحقق هذا إلا بعد استقرار الدولة الإسلامية، حيث بدأ الخلفاء في بناء المساجد والأبنية والقصور وبدأت العمارة الإسلامية بالظهور فأدخل الفنان العربي الحروف العربية كعنصر رئيس من عناصر الزخرفة ولا شك أن استعمال الكتابة في أول الأمر على المنتجات الفنية كان وسيلة من وسائل الحمد والشكر الله ، إلا أن الفنان استغل هذا العنصر استغلالا جماليا رائعا ويلاحظ استعمال الآيات القرآنية لتزيين المساجد. الشكل (۹) المسجد النبوي في المدينة المنورة.
ولم يقتصر استخدام الخط العربي والزخرفة الإسلامية على العمارة في القصور والمباني والمساجد بل استخدم على الأواني الفخارية والمعدنية والخشب تارة بالتلوين وأخرى بالحفر الغائر والبارز، الشكلان (۱۱،۱۰).
أنواع الخط العربي
للخط العربي نوعان رئيسان وهما النوع الجاف وحروفه المستقيمة ذات الزوايا الحادة ويعرف بالخط الكوفي الشكل (۱۲) ولهذا النوع من الخط عدة أشكال، أما النوع الثاني من الخط فهو النوع اللين وحروفه المقوسة كخط النسخ الشكل (۱۳) والخط الثلث الشكل (١٤) وخط الرقعة الشكل (١٥) والخط الفارسي الشكل (١٦) والخط الديواني الشكل (۱۷) والجلي ديواني الشكل (۱۸) وخط الإجازة الشكل (۱۹).
المميزات التشكيلية للخط العربي
تمتاز مختلف أساليب الخط العربي وأنواعه، بتناسق بنائها، بالرغم من خضوع كل واحد منها لقواعد صارمة. فمن خلال لعبة الخطوط الأفقية ونهايات الحروف القائمة والحلقات الجميلة، تنتج مختلف أساليب الخط العربي مفعولا تشكيليا مبنيا على الإيقاع والحركة، وهناك الكثير من المميزات التشكيلية للخط العربي ومنها :
١ - الطواعية الشديدة التي تمكن الخطاط من عمل تراكيب وأشكال مختلفة. ٢- تحمل في ثناياها الصفات الزخرفية من خلال توالي بعض الحروف وتكرارها . - الحرف العربي له صفة اختزالية، حيث إن الحرف الواحد له شكل منفرد، وشكل متصل، في البدء وفي الوسط وفي نهاية الكلمة). إمكانية تركيب الحروف فوق بعضها مما يساعد على استخدام مسافات قصيرة