الرئيسة » الرئيسية » المنهج السعودي » الفصل الدراسي الثاني » ثاني ثانوي » مادة التوحيد 2 »

حل التوحيد 2 الوحدة الثانية الايمان بالله تعالى ثاني ثانوي مسارات ف2

تحميل
انظم الى قناة الثاني الثانوي في التليجرام
  • حل الوحدة الثانية الايمان بالله تعالى مادة التوحيد 2 الصف الثاني الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثاني 1446 pdf .
  • حلول الوحدة الثانية الايمان بالله تعالى التوحيد 2 السنة الثانية المستركة الترم الثاني 1446 . حل كتاب التوحيد 2 الثاني الثانوي مسارات ف2.
  • حل الوحدة الثانية التوحيد 2 ثاني ثانوي المسار الشرعي ف2.
    العلاقة بين الإيمان بالله تعالى وتوحيد الربوبية
  • إن مما يتضمنه الإيمان بالله تعالى الإيمان بربوبيته سبحانه، وحقيقته إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والرزق، والملك، والحكم والتدبير
  • فإفراد الله تعالى بالخلق والرزق : أن تعتقد أنه لا خالق ولا رازق إلا الله، قال الله تعالى :
  • هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) .
  • وإفراد الله سبحانه بالملك أن تعتقد أن الملك كله له، وأن كل شيء ملكه، فهو المالك لكل شيء، والملك
  • على كل شيء كما قال تعالى : لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)
  • وقال تعالى : { لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) (٢).
  • وإفراد الله بالحكم والتدبير أن نعتقد أنه لا حاكم ولا مدير إلا الله وحده كما قال الله سبحانه وتعالى :
  • إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ، وقال تعالى: وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا ) ()
  • وقال : يُدير الْأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ )
  • والإيمان بربوبيته يتضمن أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه على كل شيء قدير، وأنه لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع كما قال تعالى : ﴿ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكَ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ، وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) .
  • العلاقة بين الإيمان بالله تعالى وتوحيد الأسماء والصفات
  • إن مما يتضمنه الإيمان بالله تعالى الإيمان بأسمائه وصفاته، أي: إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله من الأسماء والصفات على الوجه اللائق به من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل، قال تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، في هذه الآية نفى الله سبحانه وتعالى أن يماثله شيء، واثبت انه سميع بصير، فيسمى ويوصف بما سمى ووصف به نفسه في كتابه، وبما سماه ووصفه به رسوله ، ولا تتجاوز الكتاب والسنة في ذلك، لأنه لا احد أعلم بالله من الله، ولا احد بعد الله اعلم بالله من رسوله .
  • قال تعالى : ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَيهِ، سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا
  • يعملون ، وكذلك يجب نفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه، وما نفاه عنه رسوله ، وتنزيهه عن كل نقص وعيب، فنثبت له الأسماء والصفات مع نفي مماثلته للمخلوقات إثباتاً بلا تشبيه، وتنزيهاً بلا تعطيل.
  • وقال تعالى : ﴿وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى ).
  • أي الوصف الأعلى من كل الوجوه فهو سبحانه الموصوف بالكمال المطلق من كل الوجوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *