نظام الإحداثيات
نظام الإحداثيات هو نظام يستخدم رقما أو عدة أرقام لتحديد موضع النقاط في مساحة محددة.
)Cartesian Coordinate System( نظام الإحداثيات الديكارتي
في نظام الإحداثيات الديكارتية يتقابل خطان بزاوية قائمة بينهما، وإحداثيات النقطة هي بعد النقطة عن كل خط. يُطلق على كل خط اسم محور الإحداثيات ويلتقي المحوران في نقطة الأصل والتي تمثل القيمة صفر (0) لكل منهما.
الإحداثيات في سكراتش
تتكون المنصة في سكراتش من مجموعة من النقاط تسمى البكسل (Pixels)، فهي مثل جدول به العديد من الصفوف والأعمدة. يشار إلى الموضع في العمود من خلال الرمز 4 وإلى الموضع في الصف من خلال الرمز .. يمكنك زوج النقاط ) من تحديد موقع كل بكسل في المنصة ويسمى هذا الزوج إحداثيات النقطة.
الرسوم التوضيحية في سكراتش
الرسوم التوضيحية (pictograph) هو رسم تخطيطي مكون من صور الأشياء مختلفة تستخدم لتمثيل معلومات مختلفة. هذا النوع من المخططات مفيد عندما تحتاج إلى مقارنة بين قيم مختلفة لشيء واحد.
لإنشاء رسم توضيحي في سكراتش عليك أولا رسم المحور أو الجدول الذي سيتم ملؤه بالأشكال الخاصة بك، ثم عليك وضع الكائن بجانب كل قيمة على المحور أو في الجدول وطباعة العدد الصحيح للأشكال.
التحكم في كائن باستخدام لوحة المفاتيح
الطريقة الأكثر استخداما لتحريك الكائنات في الألعاب هي استخدام لوحة المفاتيح، وفي سكراتش توجد طريقتان للتحكم الكامل في حركة الكائن باستخدام المفاتيح الطريقة الأولى استخدام لبنة عند ضغط مفتاح () (when ( ) key pressed) والثانية: استخدام لبنة المفتاح () مضغوط ؟ (key ( ) pressed) في المقطع البرمجي الخاص بك.
المعاملات في سكراتش
يوجد في سكراتش ثلاث فئات من لبنات المعاملات وهي: المعاملات الحسابية والمعاملات الشرطية والمعاملات المنطقية. لقد تعلمت بالفعل المعاملات الحسابية والشرطية. في هذا الدرس ستتعلم كيفية استخدام المعاملات المنطقية.